منتدى احلى بنات
الدين الاسلامى 1344188916481
منتدى احلى بنات
الدين الاسلامى 1344188916481
منتدى احلى بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى احلى بنات

نسمَإت صيفيةَ بلطخَآت آبدآعية
 
الرئيسيةساعة منتداناأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 الدين الاسلامى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نـدوؤؤشـ
عضوة نشيــــــــــطة
عضوة نشيــــــــــطة
نـدوؤؤشـ


عدد المساهمات : 40

الدين الاسلامى Empty
مُساهمةموضوع: الدين الاسلامى   الدين الاسلامى Emptyالسبت نوفمبر 10, 2012 3:07 pm

أمثال و حكم

قيل لبعض الحكماء : ما العدل؟
قال: اتباع الهدى وترك الهوى.
قيل: فما الحزم؟
قال: الصبر على العاجل والتأني في الآجل.
قيل: فما الكرم؟
قال: تأدية الحقوق و تأدية الصديق.
قيل: فما اللؤم؟
قال: طلب اليسير ومنع الكثير.
قيل: فما العز؟
قال: كثرة المال و الاكتفاء على كل حال.
قيل: فما الذل؟
قال: شدة الأفراس والانكسار عند الناس.
قيل: فما النبل؟
قال: مؤاخاة الأكفاء ومداهنة الأعداء.
قيل: فما الدناءة؟
قال:إحراز المرء نفسه و إسلامه عرسه.
قيل: فما الحلم؟
قال: العفو بعد القدرة والرضا بعد السخط.
قيل: فما العقل؟
قال: سرعة الفهم وقلة الوهم.
قيل: فما الخرق؟
قال: سرعة الوثبة والعجلة قبل الفرصة.
قيل: فما الجهل؟
قال: الطيش عند الغضب و الحقد عند السخط.
قيل: فما الشجاعة؟
قال: العزم على التقدم و التثبت قبل التندم.
قيل: فما الجبن؟
قال: الضن بالحياة والحرص على النجاة.
قيل: فما الرفق؟
قال: درك الكثير بالشيء اليسير.
قيل: فما القناعة؟
قال: الصحبة بالعفاف و الرضا بالكفاف.

و جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نـدوؤؤشـ
عضوة نشيــــــــــطة
عضوة نشيــــــــــطة
نـدوؤؤشـ


عدد المساهمات : 40

الدين الاسلامى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدين الاسلامى   الدين الاسلامى Emptyالسبت نوفمبر 10, 2012 3:08 pm


ليس الموت فقط أن تكون جثة هامدة قد فارقتها الحياة أو أن يتوقف قلبك عن
النبض
وإنما هناك عدة معاني لهذه الكلمة


(1)


ليس بالضرورة
أن تلفظ أنفاسك
وتغمض عينيك
ويتوقف قلبك عن النبض
ويتوقف جسدك عن الحركة
كي يقال عنك : أنك فارقت الحياة


(2)


فبيننا الكثير من الموتى
يتحركون
يتحدثون
يأكلون
يشربون يضحكون
لكنهم موتى ... يمارسون الحياة بلا حياة



(3)


فمفاهيم الموت لدى الناس تختلف ......
فهناك من يشعر بالموت حين يفقد إنساناً عزيزاً
ويخيل إليه .. أن الحياة .. قد انتهت
وأن ذلك العزيز حين رحل ..
أغلق أبواب الحياة خلفه
وأن دوره في الحياة بعده ... انتهى


(4)


وهناك من يشعر بالموت ...
حين يحاصره الفشل من كل الجهات
ويكبله إحساسه بالإحباط عن التقدم
فيخيل إليه .. أن صلاحيته في الحياة قد انتهت
وأنه لم يعد فوق الأرض ما يستحق البقاء من أجله


(5)


والبعض ...
تتوقف الحياة في عينيه في لحظات الحزن ...
ويظن أن لا نهاية لهذا الحزن
وأنه ليس فوق الأرض من هو أتعس منه
فيقسو على نفسه حين يحكم عليها بالموت
وينفذ بها حكم الموت .......
بلا تردد


وينزع الحياة من قلبه
ويعيش بين الآخرين كالميت تماماً


(6)


فلم يعد المعنى الوحيد للموت هو
الرحيل عن هذه الحياة
ف هناك من يمارس الموت بطرق مختلفة
ويعيش كل تفاصيل وتضاريس الموت
وهو ما زال على قيد الحياة


(7)


فالكثير منا ...
يتمنى الموت في لحظات الانكسار
ظناً منه أن الموت هو الحل الوحيد
والنهاية السعيدة لسلسلة العذاب


لكن ... !!


هل أحدنا سأل نفسه يوماً ..
ترى .. ماذا بعد الموت ... ؟؟


(8)


نعم
ماذا بعد الموت ... ؟؟؟


(9)


فهم .. كانوا هنا ... ثم رحلوا
غابوا ولهم أسبابهم في الغياب
لكن الحياة خلفهم ما زالت


مستمرة ...


فالشمس ما زالت تشرق
والأيام .... ما زالت تتوالى
والزمن .... لم يتوقف بعد


(10)


ونحن ... ما زلنا هنا


ما زال في الجسد دم
وفي القلب نبض
وفي العمر بقية .....


فلماذا نعيش بلا حياة .... ؟؟؟؟
ونموت بلا موت .... ؟؟؟؟


إذا توقفت الحياة في أعيننا ,,,
فيجب ألا تتوقف في قلوبنا
فالموت الحقيقي هو ....


موت القلوب
تخيل أن لديك كاس شاي مر وأضفت إليه سكرا ولكن لا تحرك السكر فهل ستجد طعم
حلاوة السكر بالتأكيد لا


أمعن النظر في الكأس لمده دقيقه وتذوق الشاي
هل تغير شي؟ هل تذوقت الحلاوة؟ اعتقد لا
ألا تلاحظ أن الشاي بدأ يبرد ويبرد وأنت لم تذق حلاوته بعد؟
إذن محاولة أخيرة ضع يديك على راسك ودر حول كاس الشاي ,وتمنى أن يصبح
الشاي حلوا
إذن كل ذلك من الجنون وقد يكون سخفا
فلن يصبح الشاي حلوا بل سيكون قد برد ولن تشربه ابد


وكذلك هي الحياة كوب شاي مر والقدرات التي وهبك الله إياها والخير الكامن
داخل نفسك هو السكر الذي إن لم تحركه بنفسك فلن تتذوق طعم حلاوته وان دعوت
الله مكتوف الأيدي أن يجعل حياتك أفضل فلن تكن أفضل إلا إن عملت جاهدا
بنفسك وحركت إبداعاتك بنفسك


لذلك اعمل لتصل لتنجح لتصبح حياتك أفضل
وتتذوق حلاوة إنتاجك وعملك وإبداعك
فتصبح حياتك أفضل شاي يعدل المزاج
واما الان فيوجد سؤال مهم جدا


لماذا يصعب علينا قول الحقيقة


بينما لا يوجد أسهل
من قول الباطل ؟؟؟
لماذا نشعر بالنعاس ونحن نصلي


****
ولكننا نستيقظ فجأة ونشعر بالنشاط فور انتهائنا من الصلاة ؟؟؟


لماذا يصعب علينا الكلام عن الله تعالى
وأمور الدين ... ويسهل علينا الكلام عن
باقي الأشياء ؟؟؟


لماذا نحس بالملل عند قراءة مقال ديني


****


ونشعر بالفضول عند قراءة مقال عن
أي شيء آخر ؟؟؟


لماذا نمسح الرسائل الإلكترونية


( الايميلات )


التي تتحدث عن الأمور الدينية


****


ونقوم بإعادة إرسال الرسائل العادية ؟؟؟


لماذا نشعر أن المساجد أصبحت مهجورة


وأن
المراقص والملاهي أصبحت عامرة ؟؟؟


هل تستسلم


؟؟؟


فكر ....
فكر بالأمر.....
ولكم جزيل الشكر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نـدوؤؤشـ
عضوة نشيــــــــــطة
عضوة نشيــــــــــطة
نـدوؤؤشـ


عدد المساهمات : 40

الدين الاسلامى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدين الاسلامى   الدين الاسلامى Emptyالسبت نوفمبر 10, 2012 3:09 pm

قال ابن السماك: ( بينما صياد في الدهر الأول يصطاد السمك، إذ رمى بشبكته في البحر، فخرج فيها جمجمة إنسان، فجعل الصياد ينظر إليها ويبكي ويقول:
عزيز فلم تترك لعزك00 غنى فلم تترك لغناك 00 فقير فلم تترك لفقرك 00 جواد فلم تترك لجودك 00شديد فلم تترك لشدتك 00 عالم فلم تترك لعلمك !!!
يردد هذا الكلام ويبكي


وحدو الحى الذى لايموت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نـدوؤؤشـ
عضوة نشيــــــــــطة
عضوة نشيــــــــــطة
نـدوؤؤشـ


عدد المساهمات : 40

الدين الاسلامى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدين الاسلامى   الدين الاسلامى Emptyالسبت نوفمبر 10, 2012 3:10 pm

قال الشيخ حامد العلي عن هذا الحديث:
هذا الحديث لا أصل له ، ولاتجوز روايته ، لأنّه مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك لائح على ألفاظه الركيكة، ونكارة متنـة فالعبد لايخاطب ربه بهذا الخطاب المنافي للأدب ، وماكان النبي صلى الله عليه وسلم ليقـر قائلا عن ربه (لئن حاسبني ربي لأحاسبنه) ذلك أن العبد لايحاسب ربه ، قال تعالى (لايٌسْئَلُ عَمّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُوُنْ)
وقال د. الشريف حاتم بن عارف العوني عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى:
إن الحديث المذكور يصلح مثالاً للأحاديث التي تظهر فيها علامات الوضع والكذب ، وفيه من ركاكة اللفظ ، وضعف التركيب ، وسمج الأوصاف ، ولا يَشُكُّ من له معرفة بالسنة النبوية وما لها من الجلالة والجزالة أنه لا يمكن أن يكون حديثاً صحيحاً ثابتاً عن النبي – صلى الله عليه وسلم – ولم أجده بهذا اللفظ، وليت أن السائل يخبرنا بالمصدر الذي وجد فيه هذا الحديث ليتسنى لنا تحذير الناس منه.
المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
نقلا عن موقع islam2all.com
ولي ملاحظة على اسم (عاشقة الرحيم) فالعشق هو الإفراط في المحبة ومحبة الله ليس لها منتهى ولا يمكن وصفها بالعشق كما قال ابن القيم. والسبب هو أن المحبة هي الإعجاب بكمال وجمال وفضائل المحبوب والله تعالى هو الخالق البديع وهو البر الرحيم، ولا نهاية لكماله وجماله ولا بره وإحسانه فلا نهاية لمحبته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نـدوؤؤشـ
عضوة نشيــــــــــطة
عضوة نشيــــــــــطة
نـدوؤؤشـ


عدد المساهمات : 40

الدين الاسلامى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدين الاسلامى   الدين الاسلامى Emptyالسبت نوفمبر 10, 2012 3:10 pm

أتيتك راجيا يا ذا الجلال ... ففرّج ما ترى من سوء حالي




عصيتك سيّدي ويليبجهلي ... وعيب الذنب لم يخطر ببالي




الى من يشتكي المملوك الا ... الى مولاهيا مولى الموالي




فويلي لم أمي لم تلدني ... ولا أعصيك في ظلمالليالي




وها أنا ذا عبيدك عبد سوء ... ببابك واقف يا ذا الجلال




فانعاقبت يا ربي فاني ... محق بالعذاب وبالنكال




وان تعفو فعفوك أرتجيه ... ويحسن ان عفوت قبيح حالي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نـدوؤؤشـ
عضوة نشيــــــــــطة
عضوة نشيــــــــــطة
نـدوؤؤشـ


عدد المساهمات : 40

الدين الاسلامى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدين الاسلامى   الدين الاسلامى Emptyالسبت نوفمبر 10, 2012 3:11 pm

ماهو القرآن الكريم ؟

ج1 / هو كلام الله المنزل على محمد صلى الله

عليه وسلم المتعبد بتلاوته ، المنقول إلينا

بالتواتر ، المبدوء بسورة الفاتحة المختوم

بسورة الناس
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س2 / كم عدد سور القرآن الكريم ؟

ج2 / 114 سورة
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س3 / ماأطول سورة في القرآن الكريم ؟

ج3 / سورة البقرة
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س4 / ماأقصر سورة في القرآن الكريم ؟

ج4 / سورة الكوثر
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س5 / ماأطول آية في القرآن الكريم ؟

ج5 /آية الدين ، وهي الآية 282 من سورة البقرة.
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س6 / كم عدد أسماء سورة الفاتحة ؟

ج6 / أسماء سورة الفاتحة أكثر من عشرين أسماً

، لم يرد في السنة من ذلك سوى أربعة : فاتحة

الكتاب ، أم القرآن ، السبع المثاني ، أم الكتاب

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س7 / هل البسملة آية من آيات سورة الفاتحة ؟

ج7 / قيل : إنها الآية السابعة ، وإلى ذلك ذهب

الشافعي ، فأوجب قراءتها في الصلاة ، والقول

الراجح أن البسملة ليست آية
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س8 / كم عدد آيات القرآن الكريم ؟

ج8 / 6236 آية ....
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س9 / ماالفرق بين السور المكية والسور المدنية ؟

ج9 / السور المكية هي التي نزلت قبل الهجرة

إلى المدينة ، وأغلبها يدور على بيان العقيده

وتقريرها والاحتجاج لها ، وضرب الأمثال لبيانها

وتثبيتها أما السور المدنية فهي التي نزلت

بعد الهجرة ، ويكثر فيها ذكر التشريع ، وبيان

الأحكام من حلال وحرام
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س10 / ما أعظم سورة في القرآن ؟

ج10 / سورة الفاتحة
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س11 / ما عدد آيات سورة آل عمران ؟

ج11 / 200 آيه
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س12 / هل كلمة آمين من الفاتحة ؟

ج12 / كلمة {آمين} ليست من الفاتحة . ويستحب

أن يقولها الإمام إذا قرأ الفاتحة ، يمد بها

صوته ويقولها المأموم والمنفرد كذلك ، لقول

الرسول صلى الله عليه وسلم ( إذا أمن الإمام

فأمنوا ) أي قولوا : آمين ، وهي بمعنى اللهم

استجب دعاءنا ، ويستحب الجهر بها ، لحديث

ابن ماجه ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا

قال ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) قال

{آمين} حتى يسمعها أهل الصف الأول فيرتج بها المسجد )
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س13 / كم عدد آيات سورة البقرة ؟

ج13 / 286 آيه
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س14 / اذكر شيئاً عن فضل سورة البقرة ؟

ج14 / ورد وصح في فضل سورة البقرة قوله صلى

الله عليه وسلم ( اقرؤوا سورة البقرة ، فإن

أخذها بركة ، وتركها حسرة ، ولا يستطيعها

البطلة ) أي السحرة ، وروى الترمذي وصححه

أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث بعثاً وهم

ذوو عدد ، وقدم عليهم أحدثهم سناً لحفظه سورة

البقرة ، قال ( أذهب فأنت أميرهم ) وروي أيضا

أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تجعلوا

بيوتكم مقابر ، إن الشيطان يفر من البيت الذي

تقرأ فيه سورة البقرة )
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س15 / كم عدد السور المفتتحة بالحروف المقطعة ؟

ج15 / تسع وعشرون سوره أولها البقرة وآخرها

القلم ، ومنها الأحادية مثل : ص ، ق ، ن ، ومنها

الثنائية مثل : طه ، يس ، حم ومنها الثلاثية

والرباعية والخماسية . ولم يثبت في تفسيرها

عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء . وكونها

من المتشابه الذي استأثر الله تعالى بعلمه

أقرب إلى الصواب ، لذا يقال فيها : الله أعلم

بمراده بذلك
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س16 / ماالسور القرآنية التي بدأت بالحمد لله ؟

ج16 / الفاتحة ، الانعام ، الكهف ، سبأ ، فاطر
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
س17 /فى كم سنة تم نزول القرآن الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم

ج17 / في ثلاث وعشرين سنة
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س18 / ماالأشهر الحرم ؟

ج18 / ذو القعدة ، ذو الحجة ، محرم ، رجب
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س19 / ماالليالي العشر ؟

ج19 / هي العشر الأولى من ذي الحجة
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س20 / من { المغضوب عليهم } ؟

ج20 / اليهود.
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س21 / من { الضالون } ؟

ج21 / النصارى وكل من شاكلهم
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س22 / ما { الحطمة } ؟

ج22 / النار
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س23 / ما أشهر العلوم الخاصة بالقرآن الكريم ؟

ج23 / التجويد ، القراءات ، التفسير ، علوم القرآن
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س24 / كم عدد أجزاء القرآن الكريم ؟

ج24 / ثلاثون جزءاً
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س25 / ماأسماء يوم القيامة التي وردت في القرآن

الكريم ؟

ج25 / القيامة ، القارعة ، الحاقة ، الساعة

، اليوم الآخر ، البعث ، يوم التغابن ، النبأ

العظيم ، الواقعة ، يوم الفصل ، يوم الجمع

، الطامة الكبرى ، الصاخة ، الراجفة
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س26 / في أي سورة ورد ذكر غزوة تبوك ؟

ج26 / في سورة التوبة

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س27 / ماالسورة التي ختمت باسم نبيين ؟

ج27 / سورة الأعلى
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س28 / من الذي رتب سور القرآن كما هي الآن في

المصحف ؟

ج28 / رسول الله صلى الله عليه وسلم
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س29 / لماذا سميت سورة البقرة بهذا الاسم ؟

ج29 / لورود قصة البقرة فيها
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س30 / ماالحشرة والطائر اللذان تكلما كما جاء

في القرآن الكريم ؟

ج30 / النملة والهدهد
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س31 / ماالسورة التي ورد لفظ الجلالة { الله

} في كل آية من آياتها؟

ج31 / سورة المجادلة
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س32 / كم عدد القراءات الصحيحة للقرآن الكريم ؟

ج32 / عشر قراءات
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س33 / على كم حرف نزل القرآن الكريم ؟

ج33 / على سبعة أحرف
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س34 / ما أعظم آية في القرآن الكريم ؟

ج34 / آية الكرسي في سورة البقرة
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س35 / سورتان في القرآن الكريم بدأت الأولى

بكلمة أنتهت بها الثانية ، ماهما ؟

ج35 / سورتا القدر والفجر
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س36 / سورة في القرآن ذكرت فيها البسملة مرتين ، ماهي ؟

ج36 / سورة النمل ...
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س37 / ماالسورة التي بها سجدتان ؟

ج37 / سورة الحج
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س38 / ماالسورة التي نزلت في يهود بني النضير ؟

ج38 / سورة الحشر
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س39 / في أي سورة من القرآن الكريم ورد ذكر

الشعراء وصفاتهم ؟

ج39 / في سورة الشعراء
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س40 / ماسبب نزول سورة الإخلاص ؟

ج40 / أن المشركين قالو للرسول صلى الله عليه

وسلم : أنسب لنا ربك وصفه لنا ، فنزلت السورة

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س41 / كم سجدة في القرآن الكريم ؟

ج41 / خمس عشرة سجدة
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س42 / عرف القرآن شرعاً ؟

ج42 / هو كلام الله سبحانه غير مخلوق ، منزل

على محمد صلى الله عليه وسلم باللغة العربية

المعجزة المؤيدة له ، متحدى به العرب ، متعبد

بتلاوته ، منقول إلينا بالتواتر .
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

س43 / اذكر أنواع هجر القرآن الكريم ؟

ج43 / ذكر الإمام ابن القيم - رحمه الله - في

كتاب (الفوائد) خمسة أنواع من هجر القرآن

الكريم ، نسأل الله - سبحانه وتعالى - إبعادنا

عنها وهي :

1- هجر سماعه والإيمان به والاصغاء إليه .

2- هجر العمل به ، والوقوف عند حلاله وحرامه

وإن قرأه وآمن به .

3- هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين

وفروعه ، واعتقاد أنه لا يفيد اليقين ، وأن

أدلته لفظيه لا تحصل العلم

4- هجر تدبره ، وتفهمه ، ومعرفة ما أراد المتكلم

به منه ..

5- هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض

القلوب وأدوائها ، فيطلب شفاء دائه من غيره

، ويهجر التداوي به ، وكل هذا داخل قوله {

وقال الرسول يارب إن قومي اتخذوا هذا القرآن

مهجورا } الفرقان 30

وإن كان بعض الهجر أهون من بعض
__________________




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نـدوؤؤشـ
عضوة نشيــــــــــطة
عضوة نشيــــــــــطة
نـدوؤؤشـ


عدد المساهمات : 40

الدين الاسلامى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدين الاسلامى   الدين الاسلامى Emptyالسبت نوفمبر 10, 2012 3:13 pm

الإسلام هو الدين الحق وما سواه من الأديان باطل
الحمد لله الذي ارتضى لأمة محمد صلى الله عليه وسلم دين الإسلام، وجعل شريعة محمد صلى الله عليه وسلم خاتمة الشرائع وأكملها، وأرسل بها أفضل خلقه محمداً صلى الله عليه وسلم وبعد:

فقد اطلعت على ما نشر في جريدة اليوم العدد (4080)، وتاريخ 12/8/1404هـ الصفحة الأخيرة تحت عنوان "معبد غريب للسيخ في الإمارات" نقلاً عن وكالة أنباء الخليج.

وقد جاء في ذلك الخبر ما يلي: (ووصف أحد علماء المسلمين في دبي هو الدكتور محمود إبراهيم الديك هذا المعبد بأنه يشكل خطراً كبيراً على المسلمين وينبغي إزالته، وقال: إن الديانات المسموح بها في الإمارات هي التي لها كتاب سماوي فقط، أما ما عدا ذلك فهي معتقدات كافرة ينبغي إزالة معابدها ومنعها من ممارسة طقوسها حتى لا تؤثر على المسلمين في هذه الأرض) انتهى كلامه.

ومن يقرأ كلام الدكتور محمود الديك هذا يدرك منه أمرين:

أحدهما: أن اليهودية والنصرانية مسموح بهما في الأمارات سواء الانتماء إليهما أو إقامة معابد لهما، أو مزاولة كافة طقوسهما. ومعنى ذلك أن التبشير النصراني علني ومسموح له رسمياً هناك وهذا أمر خطير.

والأمر الثاني: وهو أخطر من الأول: الحكم ضمناً من واقع كلام هذا المتحدث بأن الديانات السماوية كاليهودية والنصرانية ليست كافرة، وبالتالي فإنه إذا كان الأمر كذلك يجوز الدخول فيهما والانتماء إليهما، والدعوة إليهما، والتبشير بهما. ولن أتعرض لمعبد السيخ هذا؛ لأن الخبر جاء فيه بأن الشيخ عبد الجبار الماجد مدير أوقاف دبي قال: بأن البلدية سوف تزيل هذا المعبد فجزاه الله خيراً؛ لأن وجود هذا المعبد يتضمن الدعوة إلى عبادة الأوثان التي يجب إنكارها.

أما كلام الدكتور محمود الديك فمعلوم ما فيه من بطلان وغلط، فإن الدين الإسلامي هو الدين الصحيح المطلوب من أهل الأرض، قال الله تعالى: وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ[1]، وقال تعالى: إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلامُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ * فَإِنْ حَاجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلَّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُلْ لِلَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ وَالْأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ[2] هذا وقد وصف الله سبحانه وتعالى اليهود والنصارى بالكفر لما قالوه عن الله، وبما حرفوه وغيروه في كتبهم، وتجاوزهم الحد في القول والعمل تبعاً لما تصف ألسنتهم، وتستهوي نفوسهم قاتلهم الله أنى يؤفكون، قال الله تعالى: لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا[3]، وقال تعالى لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ * لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ * أَفَلا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ[4]، وقال تعالى: وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ * اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لا إِلَهَ إِلا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ[5]، والآيات الكريمات في هذا المعنى كثيرة، مما يعلم معه بأن الديانة اليهودية والديانة النصرانية قد نسختا بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم، وأن ما فيهما من حق أثبته الإسلام، وما فيهما من باطل هو مما حرفه القوم وبدلوه حسب أهوائهم؛ ليشتروا به ثمناً قليلاً فبئس ما يشترون.

فدين الإسلام هو الدين الصحيح المطلوب من أهل الأرض، وهو الدين الذي بشر به جميع الأنبياء.

روى النسائي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رأى في يد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ورقة من التوراة فقال: ((أمتهوكون يا ابن الخطاب؟ لقد جئتكم بها بيضاء نقية، لو كان موسى حيا واتبعتموه وتركتموني ضللتم))، وفي رواية: ((لو كان موسى حياً ما وسعه إلا اتباعي، فقال عمر: رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً)).

وكما أن عيسى عليه السلام جاء مجدداً لديانة موسى وليحل لهم بعض ما حرم عليهم، كما في قوله تعالى: وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُمْ بِآيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ * إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ[6]. فإنه كذلك سينزل في آخر الزمان ليجدد رسالة محمد صلى الله عليه وسلم: ((يوشك أن ينزل فيكم ابن مريم حكماً مقسطاً فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية)) رواه مسلم، قال النووي في شرحه: (قوله: يضع الجزية،، أي لا يقبل إلا الإسلام أو السيف) أ.هـ.

وعندما يرى هذه الآية أهل الأرض فعند ذلك يرجع لدين الإسلام من هدى الله قلبه، ويدخل فيه من أنار الله بصيرته من اليهود والنصارى، فيؤمن بعيسى بعدما ظهرت أمامه الآيات الساطعات التي تتجلى فيها أنوار الحق الواضحة، والإيمان بعيسى عليه السلام في ذلك الوقت تصديق برسالة محمد صلى الله عليه وسلم، وبالدين الذي جاء به من عند ربه وهو الإسلام، حيث ينكشف الكذب، ويظهر الزيف الذي أدخله الأحبار والرهبان على الديانة النصرانية واليهودية؛ ليضلوا الناس، ويلبسوا عليهم دينهم.

قال الله تعالى في قصة عيسى عليه السلام مع أهل الكتاب الذين قالوا بأنهم قتلوه موضحاً كذبهم، وأن منهم من سوف يؤمن بعيسى عليه السلام قبل موته؛ لأن الموت حق على جميع البشر في هذه الحياة الدنيا: بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا * وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلا لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا[7].

وهذا الموقف الذي أبانه القرآن الكريم جاء بعد أن وصفهم بالكفر في آية قبلها وهي قوله تعالى: وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلَى مَرْيَمَ بُهْتَانًا عَظِيمًا * وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ[8].

وفي عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد أن وضحت شريعة الإسلام لأهل الأرض دخل من أنار الله بصيرته من اليهود والنصارى في الإسلام بعدما عرف الحق، وتبرأ من الاعتقادات التي تناقض شرع الله الذي شرع لعباده، وهي الوحدانية لله جل وعلا، وعدم الإشراك معه في العبادة والاعتقاد.

ودين الإسلام هو الدين الذي ارتضاه الله لأنبيائه منذ الأزل، قال الله تعالى: إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلامُ[9]، وقال تعالى: وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ * إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ * وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ[10].

ودين الإسلام هو الطريق المستقيم الموصل إلى الله، كما ورد في تفسير سورة الفاتحة، فإن العبد يدعو ربه بأن يهديه إلى الصراط المستقيم، وأن يبعده عن طريق المغضوب عليهم وهم اليهود الذين عصوا الله عن علم ومعرفة، وطريق الضالين وهم النصارى الذين يعبدون الله على جهل وضلال.

ومما ذكرناه يتضح أن الطريق إلى الله واحد وهو دين الإسلام، وهو الذي بعث الله به نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم كما بعث جميع الرسل، وإن جميع ما خالفه من يهودية أو نصرانية أو مجوسية أو وثنية أو غير ذلك من نحل الكفر كله باطل، وليس طريقاً إلى الله، ولا يوصل إلى جنته، وإنما يوصل إلى غضبه وعذابه، كما قال تعالى: وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ[11].

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أهل النار)) رواه الإمام مسلم في صحيحه.

والله المسئول أن يمنحنا وجميع المسلمين الفقه في الدين والثبات عليه، وأن يصلح قلوبنا وأعمالنا، وأن يهدينا جميعاً الصراط المستقيم، وأن يجنبنا طريق المغضوب عليهم والضالين، إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


--------------------------------------------------------------------------------

[1] سورة آل عمران الآية 85.

[2] سورة آل عمران الآية 19-20.

[3] سورة المائدة الآية 17.

[4] سورة المائدة الآية 72-74.

[5] سورة التوبة الآية 30-31.

[6] سورة آل عمران الآية 50-51.

[7] سورة النساء الآية 158-159.

[8] سورة النساء الآية 156-157.

[9] سورة آل عمران الآية 19.

[10] سورة البقرة الآية 130-132.

[11] سورة آل عمران الآية 85.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الدين الاسلامى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدين الاسلامى   الدين الاسلامى Emptyالأحد ديسمبر 30, 2012 1:31 am

شكرا لك تسلمين حبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدين الاسلامى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احلى بنات :: منهجنآإأ و رسآإألتنآإأ|™ :: |•صَفاءِ القُلوُبَ•|-
انتقل الى: